صحة

أهمية تناول الخضروات والفواكه وماهي فوائدها لجسم الانسان

أهمية تناول الخضروات والفواكه يعد تناول الخضروات والفواكه قاعدة الهرم الأساسية التي تقوم عليها صحة الإنسان البدنية إذ يساعد تناول الخضروات والفواكه على التقليل من الإصابة بالسكتة الدماغية والسرطان وغيرها من الأمراض.


أهمية تناول الخضروات والفواكه

تعتبر الخضروات مصدرا رئيسيا للفيتامينات مثل فيتامين ( أ، فيتامين ج ) والبوتاسيوم والمنغنيزيوم والكالسيوم والحديد والأحماض وغيرها من مضادات الأكسدة والمعادن وما تحتويه من البروتينات والألياف وتقوية المناعة.

وتندرج بعض أنواع الخضروات تحت مسمى الأغذية الخارقة مثل ( البروكلي والطماطم والثوم والسبانخ)  لأنها تمد الجسم بالمناعة وتعمل على محاربة الالتهابات وتقي من الأمراض المزمنة.


الخضروات والفواكه تساعد على إنقاص الوزن

أهمية تناول الخضروات والفواكه، إذ تعمل بعض أنواع الخضروات على تخفيض السعرات الحرارية والدهون إذ تسبب إحساسا بالشبع لما يوجد فيها من الألياف والمياه والتقليل من كميات الوجبات بشكل تدريجي.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك بفضل الألياف الغذائية التي تحويها الخضروات فهي تعتبر مفيدة جدا لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وخلق بيئة متوازنة للجراثيم والبكتيريا النافعة في الأمعاء وتخليص الجسم من السموم والفضلات.


الفواكه والخضروات تقي من الإصابة بالإمساك والوقاية من البواسير

كما تساعد الخضروات الورقية على الوقاية من شتى أنواع السرطانات وخاصة سرطان القولون الوقاية من أمراض القلب والشرايين إذ تعمل بعض أنواع الخضروات مثل البطاطا الحلوة والفاصولياء على تخفيض ضغط الدم.

 وتساعد نسب الألياف المرتفعة في الخضروات على خفض مستويات الكولسترول في الدم مما يقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية.

إقرأ أيضًا.

تعرف على فوائد تناول الموز على الريق وماهي الامراض التى يعالجها

رجيم التمر واللبن | ماهي فوائده واضراره ؟


الخضروات تساعد على الوقاية من السكري

أهمية تناول الخضروات والفواكه
أهمية تناول الخضروات والفواكه

إذ تكمن فوائد الخضروات في محتواها العالي من الألياف على تنظيم السكر في الدم والمحافظة عليه ضمن معدلاته الطبيعية ويفسر العلماء ذلك بسبب غنى الفواكه بالمنغيسوم الذي يساعد على تنظيم نسبة الغلوكوز في الجسم.

كما تعد الخضروات مكملا غذائيا وخاصة عند الحوامل فهي غنية بمادة الفوليك الضرورية للمرأة الحامل والجنين معا، لذلك ينصح بتناول الخضروات بشكل اليوم وعدم الاقتصار على نوع محدد والإكثار من تناول السلطات.


هل سكر الفواكه ضار ؟

أهمية تناول الخضروات والفواكه، لا يعتبر سكر الفواكه الموجود في الفاكهة ضارا في كثير من الحالات وخاصة عند الحصول عليه من المصادر الطبيعية وبشكل معتدل إذ لا يوجد أدلة علمية على وجود أضرار سكر الفواكه وإنما هذا الأمر متعلق بالفواكه المصنعة.

فعند تناول الأغذية التي أضيف إليها سكر الفواكه تختلف طبيعة السكر المضاف إلى الأغذية المصنعة عن سكر الفواكه الطبيعية فبعد استخراجه من الفواكه يخضع سكر الفواكه لعمليات معالجة فتطرأ عليها تغييرات معينة تجعله من أنواع السكر التي قد يستقبلها الجسم بسرعة ويعتمد وجود أضرار لسكر الفواكه على مقدار الكميات التي قد يتناولها الفرد. 


ومن الأضرار الناجمة عن سكر الفواكه 

زيادة في الوزن، ويجب التنويه لأمر غاية في الأهمية ألا وهي أن بعض عصائر الفواكه تحوي نسبة سكريات أعلى مما هي عليه أثناء تناولها دون عصر وذلك بسبب فقدان الألياف بعد عصر الفواكه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى