ديني

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها كل شيء عن صلاة الاستخارة دوناه في هذا المقال اقرا وتعرف على احكام واوقات صلاة الاستخارة ..

كثيرًا ما يطلب منا أفراد العائلة والأصدقاء المتدينون أن نصلي صلاة الاستخارة من أجل القرارات التي نواجهها في الحياة. ومع ذلك ، لم يتم إخبارنا بالتعليمات خطوة بخطوة حول كيفية أداء الاستخارة. 

كيفية صلاة الاستخارة ؟

كنت أعتقد أن الاستخارة كانت صلاة أقوم بها فقط من أجل اتخاذ قرارات مهمة في حياتي أو إذا لم أتمكن من اتخاذ قرار بشأن شيء بالغ الأهمية. لم أكن على دراية بالجوهر الفعلي لهذه الصلاة القوية ، ولا فائدتها الرائعة لصراعاتي اليومية. 

كما أنني لم أدرك أن هذه الصلاة جعلتني أضع توكلي على الله سبحانه وتعالى تمامًا. كنت أطلب منه أن يتولى شؤوني وأن يرشدني إلى القرار الأفضل بالنسبة لي وليس بالضرورة ما أريده بالنسبة لي.

من المحزن أن نقول إن الكثير منا لم يتعلموا تطبيق الاستخارة في حياتنا منذ الصغر ، سواء من قبل آبائنا أو من قبل مؤسسة إسلامية. ربما لم يتم توجيهنا نحو الطريقة الصحيحة لأداء ذلك – وهو أمر واضح ومباشر نسبيًا. 

عندما قمت بتثقيف نفسي حول الاستخارة ، ندمت على عدم استخدامها كثيرًا وفي معظم قرارات حياتي. كان من الممكن أن يرشدني أفضل الحماة – الله سبحانه وتعالى. من يقدر أن يرشدنا أفضل من الذي خلقنا!

ما هي الاستخارة؟

الاستخارة هي صلاة نافلة لطلب الإرشاد من الله سبحانه وتعالى فيما يتعلق بجميع الأمور في حياة المرء. إنه موصى به بشدة في الإسلام ، ونبينا صلى الله عليه وسلم علم أصحابه أن يستخارى في كل شؤونهم ، ولا سيما في القرارات الهامة. 

إنها تبحث عن الشيء الصحيح أو الجيد لنفسك لتتخذ أفضل خيار ممكن. من المفهوم أننا لا نعرف كل شيء ، ولا نعرف كل الحقائق عن الخيارات المتاحة لدينا ، لذلك نعلق حكمنا ونترك الأمر لربنا. 

نضع ثقتنا المطلقة به. بهذه الطريقة ، نوجه أنفسنا للبحث عن أفضل إجابة ممكنة لحياتنا الدنيوية والدينية ، وغالبًا ما يساء فهمها من خلال عقلنا المحدود. يمكن أن تكون صلاة الاستخارة لأمر معين أو أمر عام أملاً في البحث عن كل ما هو أفضل. 

يوصي بعض العلماء بأداء صلاة الاستخارة العامة لكل ما هو جيد كل يوم – بشكل مثالي في وقت صلاة الضحى (بعد شروق الشمس). بعد ذلك يجب أن يسعد المرء بما يختاره الله لك ولا يسعى إلى اتباع أهواءك بعد أن يتضح جواب استخارتك.

مفاهيم خاطئة عن الاستخارة

1. الاستخارة هي فقط دعاء للزواج

يعتقد بعض الناس أن الاستخارة هي فقط عندما تنوي الزواج من شخص ما ، لكن الاستخارة هي طلب التوجيه في جميع أمور الحياة.

2. يتم تنفيذ الاستخارة فقط من قبل الأتقياء

يعتقد بعض الناس أنه بصفتهم آثمًا ، يجب عليهم الاستعانة بأحد المتدينين ليصنع الاستخارة لهم ، ولكن يمكن أداء الاستخارة بغض النظر عن حالة التقوى لديك.

3. لا يتم الرد على الاستخارة إلا في المنام

يعتقد البعض أن إجاباتك من الاستخارة تأتي على شكل أحلام أو رؤية خضراء أو بيضاء. ستكون إجاباتك من الاستخارة في شكل توجيه من الله سبحانه وتعالى تجاه ما هو أفضل لك.

4. الاستخارة هي فقط للأشياء الكبيرة حقًا

يعتقد بعض الناس أنه لا يمكن تنفيذ الاستخارة إلا من أجل اتخاذ قرارات مهمة في الحياة مثل اتخاذ قرار بشأن الزوج أو شراء منزل أو إنجاب طفل وما إلى ذلك. يمكن أيضًا إجراء الاستخارة لمسألة معينة أو سؤال عام أو من أجل الخير كل يوم .

5. لا يمكن أداء الاستخارة إلا أثناء الصلاة

يعتقد بعض الناس أنه لا يمكنك أداء الاستخارة إلا في حالة الوضوء أو بعد الصلاة. إذا لم يكن من الممكن أداء صلاة الاستخارة ، كما لو كنت مسافرًا أو في فترة الحيض ، فيمكنك ببساطة قراءة دعاء الاستخارة من تلقاء نفسها.

كيفية أداء الاستخارة

صلاة الاستخارة هي صلاة مختصرة لطلب الهداية. ستتم مكافأتك على إكمالها وستتلقى المساعدة الإلهية نحو أفضل قرار لتحقيق نجاح أكبر من أن تقرر بنفسك.

  • الخطوة 1

صلي ركعتين من السنة في أي وقت لا يكره.

  • الخطوة 2

إذا كان لديك وقت قصير ، فيمكنك الجمع بين صلاة الاستخارة وصلاة سنة أخرى.

  • الخطوه 3

دعاء الاستخارة

بعد صلاة الاستخارة اقرأ دعاء الاستخارة:

اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أَرْضِنِي .

“اللهم إني أطلب منك الأفضل بعلمك ، وأطلب منك القدرة بقوتك ، وأسألك من فضلك الغالي. لان لك قوة وانا ضعيف. عندك علم وانا لا اعلم. أنت عالم العوالم غير المرئية. اللهم إنك علمت أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعيشي وختامي ، فقدر لي ، وسهّله لي ، وبارك فيه. وإذا علمت أن هذا الأمر سيء لي من حيث ديني ومعيشي وانتهاء شأني فابتعد عني وعيني ؛ والمرسوم بالنسبة لي أفضل منه ، أينما كان ، وجعلني راضيًا عنه “.

كيفية صلاة الاستخارة
دعاء الاستخارة في الصورة
  • هل تجوز الاستخارة في وقت الحيض ؟

يمكنك أن تقول دعاء الاستخارة إذا كنت لا تستطيع صلاة الاستخارة أو إذا كنت في حالة حيض.

  • افضل وقت للاستخارة

الأفضل أن تقرأ الاستخارة قبل النوم وإن لم يكن ذلك ضرورياً.

  • هل يمكنني دعاء الاستخارة في غير اتجاه القبلة ؟

مثل غيرها من الدعاء ، فمن المستحسن مواجهة القبلة.

  • طريقة الدعاء

ويستحب فتح دعاء الاستخارة بحمد الله ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، والانغلاق بهذا الشكل.

  • اجابة الاستخارة

بعد ذلك ، لا تسرع في البحث عن إجابة لاستخارتك. قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“صلاتك تستجاب إلا إذا تعجلت قائلة: صليت ولم يأت جواب”.

كيف تحصل على إجابتك من الاستخارة؟

وذكر الإمام النووي أنه قبل صلاة الاستخارة يجب أن تستشير ممن تثق بعلمهم وحكمتهم واهتمامهم بك. 

ذكر ابن حجر الهيتمي أنه يجب أن تنأى بنفسك عن رغبات ميولك الأنانية. 

يقترح الشيخ نوح كيلر أنه كلما صليت الاستخارة كلما كانت إجابتك أوضح وأن عليك أن تصليها من أجل كل الأمور ، حتى الأشياء التي لا تفكر في صلاة الاستخارة من أجلها.

يجب أن تتجنب حكمك أو ميولك بشأن حالة معينة وانتظر الله سبحانه وتعالى أن يظهر لك إشارة أو يجعل الأمور تحدث بطريقة تشير إلى ما يجب عليك فعله. 

إذا لم تكن واضحًا بشأن نتيجة الاستخارة ، يوصى بتكرار الاستخارة حتى 7 مرات إذا لزم الأمر ، وفي مناسبات منفصلة. قد لا تأتي إجابتك بالضرورة في شكل حلم أو حتى “شعور”. 

بدلاً من ذلك ، سيكون الحل من صلاة الاستخارة هو توجيه من الله سبحانه وتعالى تجاه ما هو خير أو أفضل لك.

لأداء الاستخارة بالأخلاق الصحيحة ، ستحتاج إلى تعليق رغباتك ورغباتك لأن نيتك هي محض تسليم الأمر إلى ربك.

بعد ذلك ، سيجعل الله سبحانه وتعالى الأحداث تتكشف في أفضل اتجاه لشئونك الدنيوية والآخرة إن شاء الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى