ديني

كيفية صلاة الحاجة وماهو دعائها وعدد ركعاتها

Advertisements

كيفية صلاة الحاجة: تؤدى صلاة قضاء الحاجة ركعتين بتسليمة واحدة ثم التوجه الى الله تعالى والثناء عليه والصلاة على النبي محمد وعلى إله وصحبه وسلم ثم يسال العبد حاجته ويطلبها من الله.


لماذا نصلي صلاة الحاجة صلاة قضاء الحاجة

المحتويات

تصلى عند وجود الحاجة لاي شيء كبيرا كان او صغيرا مثل من يريد الزواج او وظيفة معينة او أي شيء حيث كان الصحابة يصلون صلاة قضاء الحاجة لكل شيء يريدونه من الله عز وجل.


هل لصلاة قضاء الحاجة وقت محدد او معين

ليس لها وقت محدد فيجوز ان يصليها المسلم في أي وقت في النهار او في الليل لم يرد أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه يوجد وقت محدد ولكن يمكن للشخص ان يؤديه في أي وقت شاء ولكن يفضل الصلاة في جوف الليل او بعد قيام الليل.

  • إقرأ أيضًا.

كيفية صلاة الحاجة ودعائها

كيفية صلاة الحاجة

كيفية صلاة الحاجة: نعم لها دعاء خاص كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كانت له الى الله حاجة او الى احد من بني ادم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقول هذا الدعاء اللهم اني أتوجه اليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضي حاجتي يا رسول الله اني أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضي حاجتي واذا لم يستطع الانسان قول هذا الدعاء او حفظه ف يحمد الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا ويكرر الدعاء بقضاء حاجته ويذكرها.

وأيضا هناك دعاء لصلاة قضاء الحاجة لابن باز يقول فيه احمد الله واثن عليه وصل على نبيك واستغفر لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات ثم قل اللهم انت تحك بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون لا الاه الا الله العلي العظيم لا الاه الله الحليم الكريم سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم والحمدالله رب العالمين ولا تنسى ان تذكر حاجتك وتلح بها على الله لان الله يحب العبد اللحوح.


ماهي السور المستحبة قراءتها في صلاة قضاء الحاجة

كيفية صلاة الحاجة: السور المستحبة فيها هي ان نقرا في اول ركعة بعد الفاتحة سورة الكافرون وفي الركعة الثانية بعد الفتحة نقرا سورة الإخلاص، ومن الجائز ان تصلى أكثر من ركعتين أي من ركعتين الى اثنا عشر ركعة ونسلم في الركعة الرابعة إذا أردنا ان نصلي اثنا عشر.

اتفق الفقهاء على ان مستحبة الا انهم قد اختلفوا في عدد ركعاتها فذهب كل من المالكية والحنابلة والحنفية في قول روي عنهم والشافعية في المشهور عندهم بان صلاة قضاء الحاجة ركعتين الا انه روي عن الحنفية في مذهبهم انها أربع ركعات وفي قول اخر للحنفية روي اثنتا عشر ركعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى