منوع

ماهو اسم طبقات الغلاف الجوي وكم هي المسافة بين كل طبقة 

Advertisements

ماهو اسم طبقات الغلاف الجوي، لطالما نظرنا الى السماء وكم هي واسعة لكن عدد قليل منا يعرف ما تحتويه تلك المساء من فضاء واسع وكبير لدرجة أننا الان في عام 2022 ولم يصل الإنسان إلى نهاية هذا الفضاء.

لذلك إذا كنت تريد معرفة ماهو اسم طبقات الغلاف الجوي وكم عددها دعنا ننطلق برحلتنا باتجاه الفضاء الواسع لنتعرف معا على جميع أسراره وخفاياه.


لكن اولا دعني أجيب على سؤالك ماهو اسم طبقات الغلاف الجوي ؟

المحتويات

الطبقة 1التروبوسفير
الطبقة 2الستراتوسفير
الطبقة 3الميزوسفير
الطبقة 4الثرموسفير
ماهو اسم طبقات الغلاف الجوي

ماهو اسم طبقات الغلاف الجوي
ماهو اسم طبقات الغلاف الجوي

شاهد ايضا

كيف تتبع هاتفك المفقود او المسروق بطريقة بسيطة والوصول اليه اينما كان 2022


الطبقة الاولى التروبوسفير 

وهي الطبقة الاولى التى نبدا من سطح الأرض ويمتد ارتفاعها حوالي 10 كم فوق سطح الأرض وهي الطبقة الاولى التي نلامسها بشكل يومي والتي يحصل بها جميع تغيرات المناخ السنوية مثل الصيف والشتاء والخريف والربيع.

وتضم هذه الطبقة العديد من الغازات مثل غاز الاكسجين وثاني اوكسيد الكربون وبخار الماء المتصاعد من المحيطات وكلما زاد الارتفاع داخل هذه الطبقة كلما قلت درجة الحرارة.


الطبقة الثانية الستراتوسفير 

وهي الطبقة الثانية التى نواجهها بعد طبقة التروبوسفير و سمك هذه الطبقة يتفاوت ويقد حوالى 50 كيلو متر تقريبا ومن الأمور المميزة في هذه الطبقة أنها خالية تماما من التقلبات المناخية.

كما يوجد داخل هذه الطبقة حزام يحمل اسم ( طبقة الأوزون ) والذي يجيدونه يمتص الاشعة فوق البنفسجية ويقوم بتحويلها إلى حرارة لحماية سطح الأرض من الانبعاثات الفضائية.

وعلى الرغم من أن هذه الطبقة مرتفعة عن سطح الارض الا انها تمتلك درجة حرارة مرتفعة جدا بسبب وجود طبقة الأوزون والذي يبلغ سمكها حوالي 30 كيلو متر تقريبا.


الطبقة الثالثة الميزوسفير

يتراوح ارتفاع هذا الطبقة ان سطح البحر بحوالي 80 كيلومتر تقريبا  سمك هذه الطبقة 20 كيلو مترا إلا أنها من أقل طبقات الغلاف الجوي برودة والتي تصل درجة الحرارة فيها الى 100- درجة تحت الصفر.

لكن في بداية هذه الطبقة ستجد أن درجات الحرارة متوسطة نوعا ما لكن كلما ارتفعنا بها كلما انخفضت درجة الحرارة الى ان تصل الى -100 درجة تحت الصفر.

وتساعد هذه الطبقة في احراق معظم النيازك والشهب المتجهة نحو الأرض وتعمل طبقة الميزوسفير كدرع يحمي الكرة الأرضية أي جسم غريبة متجه من الفضاء الى الكرة الارضية.


 الطبقة الرابعة الثرموسفير

تبعد هذه الطبقه عن سطح البحر حوالى 500 كيلو مترا وقد تصل الى 800 كيلو متر ايضا نظرا للنشاط الشمسي ويتراوح سمك هذه الطبقة حوالي 420 الى 670 كيلو مترا.

وفي بداية هذه الطبقة تثبت درجة الحرارة على 93 درجة مئوية لكن تزداد درجات الحرارة كلما ارتفعنا داخل طبقة الثرموسفير وقد تصل في أعلاها الى 2000 درجة مئوية عندما تكون الشمس نشطة.

للمزيد من المعلومات انقر هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى