صحة

ما هي أضرار حبة البركة ؟ و هل هي مفيدة حقًا كما يدعي البعض

Advertisements

ما هي أضرار حبة البركة، تعرف حبة البركة أو ما يعرف بالحبة السوداء بأنها عبارة عن بذور صغيرة لونها سوداء اللون استخدمت منذ آلاف السنين في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض كالصداع و احتقان الأنف و ألم الأسنان و الربو والتهاب المفاصل.

وعلى رغم كل هذه الفوائد التي تحملها حبة البركة الا ان الإفراط في تناول حبة البركة يتسبب بأضرار عدة وهذه الأضرار قد تكون أضرار بسيطة كاضطراب المعدة وقد تكون أضرار تضر الصحة بشكل كبير دعونا نتعرف على هذه الأضرار معا.


ما هي أضرار حبة البركة

أولا تناول حبة البركة بكميات معتدلة عادك لا يتسبب بأي أعراض جانبية ولكن قد تسبب حبة البركة ردود فعل تحسسية فدى بعض الأشخاص، ثانيا كما قد يسبب تناولها اضطرابات المعدة أو القيء و الإمساك وقد يصل لحد التشنجات لدى بعض الأشخاص.

ثالثا يجب تناول حبة البركة بكميات معتدلة فالإسراف في تناولها قد يبطء من عملية تخثر الدم مما يزيد خطر النزيف وخاصة لمن يعانون من سيولة الدم أو من يتناولون الأدوية المضادة للتجلط و مسيلات الدم.

رابعا تعمل حبة البركة على خفض مستوى السكر في الدم فقد يلجأ بعض مرضى السكر لتناول حبة البركة بغرض خفض مستوى السكر في الدم إلا أنها قد تتسبب بخفض السكر في الدم بشكل كبير و الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى هبوط السكر المفاجئ لذلك يجب مراقبة مستوى السكر في الدم أثناء تناول حبة البركة.


الافراط في تناول حبة البركة

ما هي أضرار حبة البركة
ما هي أضرار حبة البركة

خامسا إن إفراط تناول حبة البركة لمرضى الضغط يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل شديد مما قد يؤدي إلى الإغماء أو اختلال ضربات القلب، سادسا التفاعلات الدوائية ربما تتفاعل حبة البركة مع العديد من الأدوية وتقلل من فاعليتها مثل مسيلات الدم ومضادات التجلط ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية وكذلك بعض الأدوية الخافضة لضغط الدم لذا يجب تناول حبة البركة بحذر مع هذا النوع من الأدوية.

إقرأ أيضًا.

تعرف على فوائد تناول الموز على الريق وماهي الامراض التى يعالجها

تعرف على اهم فوائد زيت اللوز الحلو للبشره والشعر وكيف يمكننا استخدامه

ما هي أضرار حبة البركة، وكما ذكرنا أن حبة البركة تؤخر تجلط الدم ما قد يسبب مخاطر النزيف في أثناء العمليات الجراحية كما قد تتداخل مع التخدير لذلك ينصح بعدم تناول حبة البركة قبل إجراء العمليات الجراحية بمدة أسبوعين تقريبا.

ثامنا ان تناول حبة البركة بكميات معتدلة سواء في صورة مسحوق على الأطعمة أو مغلي حبة البركة لا يسبب أي ضرر، ولكن تناولها بكميات كبيرة قد يصاحبه بعض الأعراض المزعجة للمعدة مثل التقلصات و الإمساك و الغازات و نفخة البطن وحرقة المعدة ولكن رغم هذه الأضرار إلا أن تناول حبة البركة بكمية معتدلة له فوائد منها تساعد على حماية جدار المعدة وتقي من الإصابة بقرحة المعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى