صحة

ما هو الاكتئاب وما هي أعراضه وماهي طرق معالجته

ما هو الاكتئاب وما هي أعراضه | يعتقد البعض بأن الاكتئاب مجرد حالة من الحزن تصيب الشخص لفترة معينة ولكن الاكتئاب لا يقتصر على الحزن فقط و إنما يؤثر على تفكيرك ومشاعرك وواجباتك اليومية التي تقوم بها ويمكن أن يتدخل في حياتك الخاصة و العمل و الدراسة ويسبب أرقا شديدا، سنذكر في مقالنا هذا أهم الأعراض التي تدل وتؤكد على الإصابة بالاكتئاب وكذلك بعض الطرق التي تساعد على علاج الاكتئاب.


ما هو الاكتئاب وما هي أعراضه

ما هو الاكتئاب وما هي أعراضه
ما هو الاكتئاب وما هي أعراضه

أولا الشعور باليأس والعجز وفقدان الرغبة بالأنشطة اليومية، يعد الشعور باليأس من وقت لآخر شعورا طبيعا في الحياة ولكن عندما يستمر لوقت طويل دون أن يكون هناك داع إلى ذلك ووترافق مع ذلك عدم رغبتك بالقيام بأي نشاط أو عمل فعندها يكون هذا الشعور من أعراض الاكتئاب.


التغير في الشهية أو الوزن 

ويكون ذلك إما بانخفاض شديد في الوزن أو زيادة سريعة في الوزن.تغير النوم، أي الأرق ويتمثل هذا التغير في النوم إما من خلال الاستيقاظ كثيرا أثناء وقت النوم أو النوم لساعات زائدة على غير المعتاد.


الغضب أو التهيج

الشعور بالإثارة والقلق و العنف وأعصابك قصيرة وكل شيء يقلقك.


فقدان الطاقة

أي الشعور بالإرهاق والتباطؤ و التعب الجسدي فقد يشعر جسمك بالتعب والثقل من أداء أبسط و أصغر المهام التي كنت تؤديها سابقا بكل حيوية ودون الشعور بأي تعب أما الآن فتؤديها بتباطؤ شديد.


كره الذات

الشعور بالذنب دائما و تقوم بانتقاد نفسك على الدوام لأبسط وأتفه الأمور.


سلوك متهور

قد تنخرط بلعب ألعاب خطيرة أو تعاطي أحد أنواع المخدرات ويصل الأمر إلى الإدمان.


مشاكل في التركيز 

حيث تجد صعوبة في اتخاذ القرارات وكذلك في تذكر بعض الأشياء.


الأوجاع و الآلام الغير مبررة

الشعور بزيادة في الشكاوي الجسدية مثل الصداع وآلام الظهر وآلام العضلات والمعدة.


طرق علاج الاكتئاب

ما هو الاكتئاب وما هي أعراضه، طريقة العلاج الأولى قم بفعل شيء جديد في حياتك مثل القيام بعمل تطوعي أو تعلم لغة جديدة أو مهارة جديدة فهذا يدفع الجسم لإفراز الدوبامين المرتبط بتعديل المزاج والشعور بالسعادة.


تناول الطعام الصحي 

لا يوجد وصفة معينة من الطعام تساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا، إلا أنه يجب الانتباه للطعام وتناول الطعام الصحي فقظ لأن الاكتئاب قد يدفعك إلى الإفراط في تناول الطعام فلا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوء.


التواصل مع الآخرين

تعتبر العزلة من مغذيات الاكتئاب لذلك تواصل مع أقربائك و أصدقائك حتى لو كنت تشعر بالوحدة ولا تريد أن تكون عبئا على الآخرين فالتحدث مع شخص وجها لوجه بشرط أن يكون هذا الشخص مستمع جيد يساعد بشكل هائل على التخفيف عنك و خروجك من الحالة التي أنت فيها.

أقرأ أيضًا.

اعراض مرض السكر وماهي طرق الوقاية منها

ماهي أسباب تساقط الشعر من جذوره وكيف يمكنك معالجاته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى