ديني

اين يقع عرش ابليس ؟ وهل صحيح انه على الماء ؟

Advertisements

اين يقع عرش ابليس: روى الامام مسلم في صحيحه من حديث جابر قال قال رسول الله صل الله عليه وسلم ان ابليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فادناهم منهم منزلة اعظمهم فتنة، وقال ابن كثير في البداية وفي النهاية وله عرش على وجه البحر وهو جالس عليه وهو يبعث سراياه يلقون بين الناس الشر والفتن.

ولهذا لما قال النبي صل الله عليه وسلم  لابن صياد ما ترى قال أرى عرشا على الماء فقال له النبي صل الله عليه وسلم اخسئ  فلمن تعدو وقدرك فعرف ان مادة المكاشفة التي كاشفه بها شيطانية مستمدة من ابليس الذي هو يشاهد عرشه على البحر ولذلك قال له النبي اخسئ فلن تغدو وقدرك، أي انك لن تجاوز قيمتك الدنيئة الخسيسة الحقيرة.


اين يقع عرش ابليس وهل هو على الماء

اين يقع عرش ابليس
اين يقع عرش ابليس

والدليل على ذلك ان عرش ابليس فوق الماء ما رواه الامام احمد حدثنا ابي المغيرة حدثنا صفوان حدثني معاذ التميمي عن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عرش ابليس في البحر يبعث سراياه في كل يوم يفتنون الناس فاعظمهم عنده منزلة  اعظمهم فتنة للناس.

وقال المباركا فوري في مرعاة المفاتيح شرح لشكات المصابيح قوله ان ابليس يضع عرشه أي سرير ملكه على الماء وفي رواية على البحر ومعناه ان مركزه البحر ومنه يبعث سراياه في نواحي الأرض فالصحيح حمله على ظاهره ويكون من جملة تمرده وطغيانه على الله عز وجل  وضع عرشه على الماء.

  • إقرأ أيضًا.

أي يعني جعله الله قادرا عليه استدراجا ليغتر بان له عرشا كعرش الرحمن كما في قوله تعالى وكان عرشه على الماء فالشيطان يريد ان يعظم نفسه ويريد ان يحقق كبريائه فصنع لنفسه عرشا  وهو يعلم ان الله سبحانه كان عرشه  كان على الماء قبل خلق السماوات والأرض كما قال سبحانه وتعالى وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم ايكم احسن عملا.

وفي البخاري عن عمران بن حصين رضي الله عنهما ان اناسا من اهل اليمن سالوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا جئناك نسالك عن هذا الامر أي بدء الخلق قال صلى الله عليه وسلم كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء وخلق السماوات والأرض.


ماهو شكل عرش ابليس ؟

اين يقع عرش ابليس: يقول كتاب البداية والنهاية للحافظ ابن كثير في هذه المسالة فابليس لعنه الله حتى الان منظر الى يوم القيامة بنص القران وله عرش على وجه البحر وهو جالس عليه ويبعث سراياه يلقون بين الناس الشر والفتن وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة النساء ان كيد الشيطان كان ضعيفا وكان اسمه قبل معصيته العظيمة عزازيل هذه الاحاديث والنصوص القرانية تؤكد ان عرش ابليس على البحر او على الماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى