صحة

أسباب نقص فيتامين ( د ) ماهي اعراضه و طريقة علاجه

Advertisements

أسباب نقص فيتامين ( د )، يعتبر فيتامين ( د ) اللبنة الأساسية التي تقوم على دعائمها وظائف جسم الإنسان ويطرأ على ذلك تغييرات سواء على الكبد أو الكلى لأن فيتامين ( د ) هو من أفراد عائلة الهرمونات ومن التغييرات التي يمر بها فيتامين ( د ) في الكبد بعملية تسمى ( هيدرو جلسة ).

وينتج عنها هيدروكسي ومعظم فيتامين ( د ) يتحول لهذا المركب ومن خلال تحديد هذه المادة في الدم تعكس حالة أو نسبة فيتامين ( د ) في الجسم، وكذلك تعاد عملية  الهيدوركسلة في الكلى وذلك لتنقيته إذ تعتبر الكلى مصفاة الجسم التي تنقي الدم من الشوائب والفضلات.


أسباب نقص فيتامين ( د ) عند النساء

المحتويات

تعاني الكثير من السيدات من نقص فيتامين ( د ) وذلك بسبب انخفاض معدل الإستروجين لدى السيدات بعد سن اليأس وهذا الأمر ينعكس سلبا على إنتاج المعادن في الجسم بما يزيد احتمال الإصابة بهشاشة العظام.

إقرأ أيضًا.

اعراض مرض السكر وماهي طرق الوقاية منها

أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء وماهي طريقة علاجه 


أعراض نقص فيتامين ( د )

أسباب نقص فيتامين ( د ) آثار منها طفيفة ومنها ماقد يستوجب زيارة الطبيب ومن هذه الأعراض نذكر لكم بعضا منها عفا وعفاكم الله، الإرهاق الشديد والمزمن، آلام في الأطراف وفي شتى أنحاء الجسم، التهابات قد تصيب المفاصل سواء مفاصل الأطراف أو حتى مفاصل الأصابع أيضا بالإضافة لهشاشة العظام، وقد يؤدي الأمر في بعض حالات نقص فيتامين ( د ) إلى التعرض لنوبات قلبية وارتفاع أحيانا في ضغط الدم.


أهم العوامل المسببة لنقص فيتامين ( د )

نذكر إليكم أبرزها فقدان الشهية والإصابة بسوء التغذية، عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس خلال فترات النهار أذا كنت تعمل في مكان بعيد عن أشعة الشمس أي مكان مغلق، انخفاض الإنتاج الذاتي لفيتامين ( د ) مع التقدم في العمر كما يسبب أمراض الكبد والفشل الكلوي، ومما يجدر الإشارة إليه قد يكون سبب نقص فيتامين ( د ) وراثيا.


من هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ( د ) 

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم الأكثر عرضة لهذه الأعراض، المرأة المرضع نتيجة تغذية طفلها من خلال الرضاعة مماقد يستنزف الغذاء في جسمها ونقص فيتامينات عديدة منها فيتامين د كبار السن  وهذا أمر طبيعي نتيجة تقدم في العمر، الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تنخفض فيها معدلات درجة الحرارة  مثل روسيا والمناطق القريبة من القطبين.


طرق معالجة نقص فيتامين ( د )

أسباب نقص فيتامين ( د )
أسباب نقص فيتامين ( د )

من خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم لفترات، تناول أغذية غنية بفيتامين ( د ) مثل : صفار البيض والحليب وغيرها حيث يجب ان تكون جزء أساسي من الغذاء اليومي للإنسان والكبد وزيت السمك ويمكن اللجوء إلى الأدوية المتممة لنقص فيتامين (  د ) بعد إستشارة الطبيب المختص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى