ديني

اين ولد الامام مسلم رحمه الله تعالى وكيف كانت نشأته

Advertisements

اين ولد الامام مسلم: سنتحدث عن الامام ( أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري ) اين ولد وكيف كانت نشاته وكيف استطاع تأليف كتاب صحيح مسلم.


اين ولد الامام مسلم ؟

اين ولد الامام مسلم
اين ولد الامام مسلم

ولد مسلم ابن الحجاج النيسابوري في القرن الثالث الهجري في القرن المفضل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ولد ثلاث اربع ومئتين من الهجرة.

تميز الامام مسلم عن اقرانه بخاصية الا وهي كثرة الرحلة في طلب الحديث وتميز أيضا الامام مسلم رحمه الله تعالى بكثرة الرحلة وهناك رحلات كثيرة طرقها عدة مرات فمن البلاد التي رحل اليها مسلم مكة والمدينة والشام الى كل مناطقها التي عدت بالعلم ورحل الى مصر والعراق ومدنها أيضا بغداد والوكوفى والبصرى والى الري والى المرو والى غيرها من بلاد المسلمين كل ذلك من اجل طلب العلم ولطلب حديث النبي صلى الله عليه وسلم.

ولذلك كثرت شيوخه ومن اشهر الشيوخ الذين درس عندهم الامام البخاري ولازمه الى اخر أيامه كثيرا وكذلك اخذ العلم عند محمد بن يحيى الدهري واخذ عن سعيد بن صور وابن بكر ابن ابي صيبة وابن نمير وابن عمر وكذلك اخذ عن احمد ابن حنبل واسحاق ابن رهويوغيرهم من اهل العلم.

وكانت له خصوصية بالامام البخاري وكان يعظم الامام البخاري جدا ولذلك ذكروا عنه انه اذا جاء يساله عن حديث فكان يقول له يا أستاذ الاستاذين ويا سيد المحدثين وياطبيب الحديث في علله ثم يساله واحيانا كان يقبل بين عينيه ويقول له دعني اقبل قدميك هذا قول الامام مسلم لشيخه الامام البخاري.

إقرأ أيضًا.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها

ما هو معنى اسم لياء في اللغة العربية وماهي صفات حاملة هذا الاسم

اين ولد الامام مسلم: وكان الامام مسلم رحمه الله تعالى عند شيخه محمد ابن يحيى الدهري الامام المعروف شيخ البخاري أيضا وشيخ مسلم كان في مجلسه الشيخ محمد الدهري واشيع عنده ان الامام البخاري رحمه الله تعالى ان لفظه بالقرءان مخنوق وهذا كذب فيه على الامام البخاري رحمه الله تعالى.

فلما بلغ الامر محمد ابن يحيى الدهري امر باعتزال البخاري وانه لا ياتيه احد فاعتزله الناس جميعا وفي يوم من الأيام قال محمد ابن يحيى عن البخاري قال من كان يتردد على البخاري فلا يحضر مجلسنا وكان الامام مسلم حاضرا فقام امام الناس وخرج ثم لما وصل الى بيته جمع جميع الحديث الذي حدث به عن محمد ابن يحيى الدهري ثم ارسله اليه وقال له لا اريد حديثك اريد البخاري لا اريدك انت على العلم ان الامام البخاري تلميذ محمد ابن يحيى الدهري ولكن تعصب الامام مسلم اكثر من الامام البخاري فرد الامام مسلم جميع احاديثه انتصارا لشيخه البخاري رحمه الله تعالى.

حتى قال الدار القطني مقولته في اعتناء مسلم بشيخه البخاري قال لولا البخاري لما راح مسلم ولا جاء معنى هذا الكلام ان مسلم حصل هذا  العلم عن طريق شيخه البخاري رحم الله الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى