منوع

حقائق واسرار تمثال أبو الهول من قام ببنائه وما أسباب سقوط أنفه

Advertisements

حقائق واسرار تمثال أبو الهول، يعد تجمع أهرامات الجيزة المتواجد في مصر أهم المراكز أهم المراكز السياحية العالمية وعلى الرغم من اسم المنطقة الذي يحمل اسم الأهرامات إلا أن تمثال أبو الهول لا يقل اهمية عن اي هرم ويعد نموذج لقوة البناء في عصر الفراعنة.

وبالتالي يعد تمثال أبو الهول من التماثيل المصرية القديمة والذي تم بنائه على شكل أسد ورأس إنسان، واكتشف علماء الآثار أن رأس الإنسان هذا يشبه الى حد كبير الملك المصري خفرع الذي قام ببناء تمثال أبو الهول والهرم الثاني.

وقد تعرض تمثال أبو الهول إلى العديد من التغيرات والكسور في بنيته بسبب عوامل التعرية وايضا نظرا لقدمه لان تمثال ابو الهول يعود الى مايقارب 2530 سنة قبل الميلاد.


حقائق واسرار تمثال أبو الهول

المحتويات

لماذا اختار المصريون القدماء بناء تمثال أبو الهول بهذا الشكل ؟ اولا اختار المصريين جسد اقوى الحيوانات وهو الأسد نظرا لقوته وعظمته وايضا رأس الإنسان الذي يدل على الحكمة.

وتم بناء التمثال بالكمال من الحجر الجيري، والذي يبلغ ارتفاعه 20 متر، وطوله 73 متر، وايضا هناك معبد تم بنائه بالقرب من تمثال أبو الهول.


كيف تم بناء تمثال أبو الهول ؟

في بداية اكتشاف الآثار المصرية كان الجميع يعتقد بان الامصال ام بنائه باستخدام كتل صخرية التى تشكل منها التمثال لكن في وقتنا الحالي تم التأكد بأن التمثال تم نحره من صخرة عملاقة من الصخر الجيري، لكن الى الان لم يتم اكتشاف طريقة نحت تلك الصخرة العملاقة وماهي الالات والمعدات التى استخدمها قدماء المصريين لبناء تمثال ابو الهول.

إقرأ أيضًا.

ماهو اسم طبقات الغلاف الجوي وكم هي المسافة بين كل طبقة


من الذي قام ببناء تمثال أبو الهول ؟

حقائق واسرار تمثال أبو الهول
حقائق واسرار تمثال أبو الهول

حقائق واسرار تمثال أبو الهول هنالك العديد من النظريات الغير مؤكدة ولم يتم اكتشاف الملك الذي قام ببناء تمثال ابو الهول الى الان لانه لايوجد اي اسم او نقش يدل على الملك الذي قام ببناء التمثال.

لكن توجد عدة نظريات مختلفة وكل نظرية تنسب التمثال لملك من الملوك لكن لكن من اقوى النظريات ان تمثال ابو الهول تم بناؤه في عصر الأسرة الرابعة.

والذي يرجح بأن الملك خوفو هو من قام ببناء تمثال ابو الهول، وايضا نظرية اخرى تقول بأن الملك دجيدف رع هو من قام ببناء التمثال أيضا ولم يثبت الى الآن من قام ببنائه وجميع ما ذكرناه يعد روايات وابحاث مازالت قيد الدراسة.

وايضا من بعض الروايات الغريبة تقول بأن تمثال أبو الهول تم بناؤه في عصر ما قبل الأسر الحاكمة لمصر وهذا يعود بنا الى عصر بعيد جدا مايقارب الى 8 الاف سنة قبل الميلاد.

وايضا من النظريات الغريبة جدا أن تمثال أبو الهول ينسب إلى شعب الأنوناكي الأسطوري والذي يقال بأنه من سكان كوكب آخر وهم من قاموا ببناء تمثال ابو الهول وايضا هم من عملو على إعطاء المصريين القدماء اسرار البناء. 

ومن النظريات الغريبة أيضا يقال بأن تمثال أبو الهول لامرأة وأيضًا أن التمثال مخصص لعبادة الآلهة ايزيس، لكن تعد هذه النظرية بعيدة عن الواقع وحتى ان أخذنا بها فإننا سوف ننتقل الى نظريات اخرى كثيرة ايضا.


ما اسباب سقوط أنف أبو الهول

في البداية هنالك من قال بأن نابليون هو من قام بتدمير أنف أبو الهول حيث انه كان يتدرب مع جنوده على الرماية في ساحة أبو الهول لكن تعتبر هذه النظرية خاطئة تماما.

لانه تم ذكر العديد من المواقف الخاصة في نابليون بأنه كان يجب الآثار المصرية القديمة وكان ينظر لها بتعجب ويجب استكشافها حيث أنه خصص فريق من جيشه لاستكشاف المزيد من الآثار المصرية.

وايضا هناك نظرية التى ذكرها المقريزي حيث قال إن سقوط الأنف كان بسبب الصوفي محمد صائم حيث انه هدف الى تدمير تمثال أبو الهول لأنه وجد ان بعض الناس يقدسون التمثال، لكن تعد تلك الروايات غير صحيحة.

أما عن سبب سقوط أنف أبو الهول الحقيقي فان النظرية الاقوى في هذا الموضع هي ان السبب الرئيسي هو عوامل التعرية التى تعرض لها التمثال على مر العصور.

 المقصود في عوامل التعرية ليس بأن الغبار والرياح التي تعرض لها التمثال أنما المياه والرطوبة التى كانت تحيط في تمثال أبو الهول على مر العصور.

فإذا كنت لا تعلم أن تمثال أبو الهول كان مدفونا تحت طبقات كبير من الرمال والمياه ولم يكن يظهر منه سوى رأسه فقط وكانت هنالك العديد من المحاولات التى قام بها العديد من البشر على مر التاريخ لاستخراج أبو الهول من تكتب الرمال.

لكن جميع تلك المحاولات بائت بالفشل الى ان اتى عالم الآثار المصري سليم حسن وقام باستخراج جسد تمثال أبو الهول من تحت الرمال بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى