منوع

طرق التعامل مع الطفل العنيد وتحسين سلوكه دون التأثير على شخصيته

Advertisements

طرق التعامل مع الطفل العنيد؟، قد تعاني الكثير من الامهات والاباء مشاكل في التعامل مع أطفالهم وبالاخص اذا كان الطفل يمتلك شخصية قوية وعنيدة مما يدفعهم الى توبيخ الطفل وفي بعض الأحيان اللجوء الى اساليب غير حميدة مثل الضرب أو المخاصمة.

ومن الأسئلة التى قد تخطر على بال الآباء و الأمهات، كيف يمكنني التعامل مع الطفل العنيد لذلك سوف نتحدث اليوم من خلال هذه الموضوع عن بعض الخطوات التى تساعدك على التواصل مع طفلك بشكل مختلف تماما وتقوية شخصيته وايضا تنظيم سلوكه.


تعريف الطفل العنيد

المحتويات

قبل التحدث عن طرق التعامل مع الطفل العنيد يجب علينا فهم بعض الامور عن الشخصية العنيدة.

يتصف الشخص أو الطفل العنيد بالذكاء وايضا النشاط حيث نلاحظ بأن الطفل العنيد يمتلك نشاط كبير للغاية سواء في اللعب داخل المنزل وفي المدرسة وايضا يحب دائما استكشاف ماحوله.

وعند اغلب الاطفال تبدأ مشاكل العناد والعصيان في سن السنتين حيث تلاحظ الأمهات هذا السلوك عن الطفل ولاتعلم ماهي الطريقة الصحيحة للتعامل معه.


هل صفة العناد إيجابية أم سلبية ؟

هنالك العديد من الأبحاث العملية حول شخصيات الأطفال لكن جميع تلك الدراسات تؤكد بأن هذا السلوك عند الطفل يعد سلوك ايجابي لكن يجب علينا التعامل مع هذه النوعية من الأطفال بشكلٍ صحيح.

ومن ايجابيات هذا السلوك بأن الطفل دائما يحب الاعتماد على نفسه في بعض الأمور كما أن الطفل العنيد يحاول اثبات نفسه في المجتمع من خلال العناد.

إقرأ أيضًا.

تعرف على فوائد تناول الموز على الريق وماهي الامراض التى يعالجها

وصفات لتبييض الأسنان من أول مرة بشكل أمن وطبيعي


أسباب قد تجعل من طفلك عنيد

للآباء والأمهات دور كبير في تكوين شخصية الطفل من خلال التعامل معه حيث يجب علينا ان لاتعطي الطفل الاهتمام الزائد وايضا عدم تحقيق جميع ما يطلبه الطفل.

لأننا عندما نحقق جميع رغبات الطفل فهذا الأمر يجعل من الطفل يشعر بانه يستطيع اعطاء الاوامر الى أبويه وبالتالي سوف يزداد عنده العناد.

أيضا اعطاء الحرية المفرطة للطفل تجعل منه عنيد كما أن الخوف الزائد على الطفل يتسبب ايضا بان تتكون الشخصية العنيدة عند الطفل.

كما أن التدخل الزائد في حياة الطفل تكون عنده الشخصية العنيدة حيث انه يريد ان يثبت شخصيته أمام والديه والجميع من خلال المعاندة في بعض الامور


طرق التعامل مع الطفل العنيد

طرق التعامل مع الطفل العنيد
طرق التعامل مع الطفل العنيد

الحوار مع الطفل.

حيث يجب علينا محاورة الطفل بجميع اموره وأخذ رأيه سواء بنوع الطعام الذي لايحبه او بعض الالعاب او الانشطة التى يقوم بها، واذا كان الطفل محق يجب عليك تحفيز الطفل وإخباره بأنه كان على صواب.

وإذا كان على خطأ يجب عليكي شرح الخطأ ولماذا قمت بمنعه من فعل هذا الأمر، بالمختصر يجب علينا مشاركة الطفل والتحدث معه بجميع الأمور التى يحبها وايضا التى لايحبها.

تقليل الأوامر المركبة.

ايضا تتسبب الأوامر الزائدة بمشاكل متعددة بالتعامل مع الطفل وبالتالى سوف ينتج عنها طفل عنيد لذلك ينصح بتقليل الاوامر الموجه الى الطفل.

حيث يوجد بعض الآباء والأمهات يعطون الاطفال عدة أوامر في وقت واحد وهذا ما يجعل الطفل يرفض جميع تلك الاوامر ويلجأ الى العناد لانه غير قادر على استيعاب جميع تلك الأمور بآن واحد.

توضيح الأوامر.

عندما تعطي امر لطفلك عليك توضيح ذلك الامر ولماذا تريدين منه فعل ذلك على سبيل المثال عندما نطلب من الطفل أن يقوم بتنظيف أسنانه تخبره بأنك تنظف أسنانك حتى تتجنب أمراض الأسنان ولتكون جميلة وبيضاء.

عندما نخبر الطفل بجميع تلك التفاصيل ولماذا نحن نعطيه ذلك الامر سوف يستوعب بان الأمر مفيد له ولن يخسر شي من خلال تنفيذه.

مدح السلوك الايجابي.

من اكثر الاخطاء التى يقع بها الآباء والأمهات هي عدم مدح الطفل والثناء عليه عندما يفعل أي سلوك إيجابي لانهم يعتقدون أن مدح الطفل خطأ ويزيد من عناده.

لكن في الحقيقية فإن تعزيز ومدح السلوك الإيجابي لدى الطفل يدفعه الى تكرار هذا السلوك لانه يحظى بالثناء والتقدير عندما فعله اول مرة ما يدفعه لتكرار هذا السلوك عدة مرات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى