منوع

فوائد الشاي الأخضر وأضراره تعرف على اهم 7 قواعد لتنحيف الوزن

Advertisements

فوائد الشاي الأخضر وأضراره تعرف على اهم 7 قواعد لتنحيف الوزن في وقت قليل جدا , تعرف معنا في هذه التدوينة على اسرار الشاي الاخضر الصحية واضراره على الكبار والصغار..

تريد أن تخسر بضعة أرطال؟ لسوء الحظ ، لا يوجد دواء يمكن أن يساعدك بأعجوبة على إنقاص الوزن بسرعة, يتطلب فقدان الدهون مزيجًا دقيقًا من تناول الأطعمة المناسبة ، وممارسة الرياضة ، وتقليل التوتر ، والحصول على قسط كافٍ من النوم. (إذا كنت بحاجة إلى القليل من المساعدة في هذا القسم احضرت لك مشروب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن ، فهذا سيساعدك بالتأكيد.

فوائد الشاي الأخضر وأضراره

المحتويات

الشاي الأخضر هو شيء قريب جدًا من الدواء الشافي لفقدان الوزن ، فهو مشروب يساعد على زيادة معدل الأيض ، وتنظيم السكر في الدم والقضاء على دهون البطن.

كمنتج لإنقاص الوزن ، حظي الشاي الأخضر باهتمام واسع النطاق في جميع أنحاء العالم ، مما يجعله ثاني أكثر المشروبات شعبية بعد الماء. نظرًا لقيمته الغذائية ومضادات الأكسدة ، يرتبط الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك فقدان الوزن. تم استخدامه في الطب الصيني التقليدي لعلاج مختلف الحالات الصحية.

1 – كيف يساعدك الشاي الأخضر على إنقاص الوزن؟

التمثيل الغذائي هو العملية التي يقوم بها جسمك بتحويل الأطعمة والمشروبات إلى طاقة قابلة للاستخدام. يقال إن الشاي الأخضر مفيد في إنقاص الوزن لأنه يساعد على جعل عملية التمثيل الغذائي في الجسم أكثر فعالية. يحتوي على مادة الكاتيكين الفلافونويد ، وهي مضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي. وجدت دراسة نُشرت في عام 2010 أن مكملات الشاي الأخضر التي تحتوي على مادة الكافيين أو بمضادات الاكسدة لها تأثير صغير ولكن إيجابي على برامج إنقاص الوزن. ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي ، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات هو استراتيجية فقدان الوزن الأكثر فعالية. لكن الشاي الأخضر مع هذه الطرق يمكن أن يزيد من النتائج الإيجابية.

2 – ما هي كمية الشاي الأخضر التي يجب أن تشربها لانقاص الوزن؟

وفقًا لدراسة أجراها المركز الطبي بجامعة ميريلاند ، فإن شرب 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كافٍ لتكملة إنقاص الوزن. يختلف المقدار الدقيق من شخص لآخر ويعتمد على التمثيل الغذائي الطبيعي.

3 – الطريقة الصحيحة لتحضير الشاي الأخضر

عندما يتعلق الأمر بالاستمتاع بطعم الشاي الأخضر ، ما هو الفرق الذي يمكن أن يحدثه هذا المشروب. لا تدع الماء يسخن أكثر من اللازم لأن الغليان المفرط سيلحق الضرر بمضادات الأكسدة. للحصول على أفضل طعم وتأثير ، قم بغلي الماء واتركه لمدة عشر دقائق. ثم اسكبيها على أوراق الشاي واتركيها لمدة دقيقة ثم اسحبي أوراق الشاي.

4 – أصناف الشاي الأخضر

هناك العديد من أنواع الشاي الأخضر ، لكنها لا تختلف كثيرًا من حيث فقدان الوزن. يحتوي الشاي الأخضر المنتظم والمعالج قليلاً على أغنى العناصر الغذائية وبالتالي فهو الأفضل لفقدان الوزن والفوائد الصحية الأخرى. فائدة أخرى للشاي الأخضر هي أنه بالمقارنة مع كمية العناصر الغذائية التي يوفرها ، فإن سعراته الحرارية تكاد لا تذكر.

5 – الشاي الأخضر مدر طبيعي للبول

وهو أيضًا مدر طبيعي للبول وهو خيار مثالي لعلاج سوائل الجسم المضاد والاحتفاظ بها. يمكن أن يقلل شرب الشاي الأخضر بانتظام من دهون الجسم بنسبة تصل إلى 19٪. عندما تذوب وتشرب الشاي نفسه ، تعتبر شاي الماتشا مغذية أكثر.

6 – أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر لانقاص الوزن

لإنقاص الوزن ، يمكنك تناول الشاي الأخضر مباشرة بعد الوجبات. لكن إذا لم يكن لديك معدة حساسة ، فعليك القيام بذلك ، لأن الشاي الأخضر قلوي بطبيعته وسيحفز إفراز العصير خارج المعدة.

يوصي الخبراء أيضًا بشرب الشاي الأخضر في الصباح والمساء. يجب على الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم تجنب شرب الشاي الأخضر قبل الذهاب إلى الفراش.

7 – الفوائد الصحية للشاي الاخضر

يستخدم الناس الشاي الأخضر في الطب التقليدي في الصين والهند لوقف النزيف وشفاء الجروح ، والمساعدة على الهضم ، وتحسين صحة القلب والعقلية ، وتنظيم درجة حرارة الجسم.

أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر قد يكون له تأثير إيجابي على إنقاص الوزن ، وأمراض الكبد ، ومرض السكري من النوع 2 ، ومرض الزهايمر.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة قبل أن يتمكن العلماء من إثبات هذه الفوائد الصحية المحتملة بوضوح.

فوائد الشاي الأخضر وأضراره
فوائد الشاي الأخضر وأضراره

فقدان الوزن

وجدت مراجعة للعديد من الدراسات أن مواد الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر والكافيين قد يكون لها تأثير في زيادة التمثيل الغذائي للطاقة ، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

من بين العديد من آليات إنقاص الوزن التي يسببها البوليفينول في الشاي ، فإن لمضادات الاكسدة والكافيين تأثير تآزري على إنقاص الوزن ، وليس نتيجة استخدام الكافيين وحده.

ومع ذلك ، من غير المرجح أن يكون لتأثير شرب الشاي الأخضر على فقدان الوزن أهمية إكلينيكية. معظم الدراسات التي تظهر تغييرات طفيفة في التمثيل الغذائي تستخدم مستخلصات الشاي الأخضر التي تحتوي على تركيزات عالية للغاية من الكاتيكين

أمراض الجلد الالتهابية

ويدعم ذلك استخدام مستخلصات الشاي في مستحضرات التجميل. قرر الباحثون أن الحلول بما في ذلك مستخلصات الشاي يمكن أن تعزز الاستجابة المضادة للالتهابات عند تطبيقها موضعياً. ووجدوا أيضًا أن دوران الأوعية الدقيقة للجلد في المنطقة المصابة قد تحسن.

صحة القلب

يقترح أن استهلاك الشاي الأخضر مرتبط بتقليل الوفيات من أمراض القلب والأوعية الدموية.

بدأت الدراسة في عام 1994 وأجرت مسحًا متابعة لمدة 11 عامًا لأكثر من 40 ألف مشارك ياباني تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عامًا. وجد أن المشاركين الذين شربوا ما لا يقل عن 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

اضرار الشاي الاخضر

في كبار السن، شرب الشاي الأخضر ليس له أي آثار جانبية معروفة. ومع ذلك ، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر والمضاعفات التالية:

  1. حساسية الكافيين: قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة من الكافيين من التهيج أو القلق أو التهيج أو الغثيان أو اضطراب المعدة بعد شرب الشاي الأخضر.
  2. تلف الكبد: في حالات نادرة ، قد يؤثر تناول كميات كبيرة من مستخلص الشاي الأخضر سلبًا على صحة الكبد.
  3. منبهات أخرى: إذا تناول الشخص الشاي الأخضر والأدوية المنشطة ، فإنه سيزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
فوائد الشاي الأخضر وأضراره
فوائد الشاي الأخضر وأضراره

انواع الشاي الاخضر

يتوفر الشاي الأخضر في العديد من الأنواع والأشكال ، بما في ذلك:

  • المعبأة والمحلاة بالسكر أو التحلية الاصطناعية
  • أكياس شاي واحدة
  • ورقة ضائعة
  • بودرة فورية
  • مكملات الشاي الأخضر ، على شكل كبسولات أو كمستخلصات سائلة

أظهرت معظم الدراسات أن الحالات النادرة لتلف الكبد الناجم عن تناول مستخلص الشاي الأخضر لها تفاعلات محددة. لا يمكن لفحص هذه الحالات أن يستنتج السبب والنتيجة المباشرين. لا تنظم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مكملات الشاي الأخضر. لذلك ، قد تحتوي هذه المكملات على مواد أخرى غير آمنة للصحة أو لها فوائد صحية غير مثبتة. قبل البدء في استخدام أي مكملات عشبية أو غذائية ، تأكد من استشارة الطبيب.

فوائد الشاي الأخضر وأضراره

ملخص

قد يكون للشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية. على سبيل المثال ، قد يساعد في السيطرة على الوزن والتهاب الجلد ومرض السكري من النوع 2. ربطت بعض الدراسات أيضًا بين استهلاك الشاي الأخضر وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

من بين جميع أنواع الشاي ، يحتوي الشاي الأخضر على أعلى تركيز لمضادات الأكسدة. بالمقارنة مع الشاي الأسود والقهوة ، فهي منخفضة السعرات الحرارية بشكل طبيعي وتحتوي على نسبة أقل من الكافيين.

شاهد ايضا

فوائد الاستخارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى