منوع

ماهي نقطة ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها بالشكل الصحيح

Advertisements

نقطة ضعف الشخصية النرجسية | تصنف الشخصية النرجسية من بين أصعب الشخصيات التى يحملها البشر سواء كان كامل هذه الشخصية رجل او امرأة وتعد الشخصية النرجسية اكثر الشخصيات غرورا وتكبرا.

وتمتلك الشخصية النرجسية خمس مشاكل تعد نفسية نوعا ما ويمكن معرفة ان الشخص الذي نتحدث معه نرجسي ام لا من خلال بعض النقاط التي قد تلاحظها عليه من خلال تعاملك معه.


أولا الشخص الذي لا يرى غير نفسه.

المحتويات

نقطة ضعف الشخصية النرجسية، تعد هذه المشكلة واضحة بشكل كبير على الشخصية النرجسية لان الشخص النرجسي لايري غير نفسه مهما كنت انت  مهم بالنسبة له وحتى إن كنت من المقربين منه فإن ذاته ونفسه أهم بكثير ممن حوله.


ثانيا الشخص النرجسي يعظم نفسه ويقلل من الأخرين.

ايضا من الامور الواضحة على الشخصيات النرجسية هي تعظيم نفسه بشكل مبالغ فيه حيث انه لايكتفي فقط بتعظيم نفسه وانه دائما الافضل وعلى حق انما يحاول جاهدا ان يقلل من الأخرين.


ثالثا الشخص النرجسي لايرى نفسه انه يخطأ ابدا.

بحيث انه من يعاني من النرجسية يتحدث دائما عن نفسه وانه الشخص المثالي الذي لايمكن ان يخطأ ابدا كما يتحدث عن نفسه دائما بان مايقوم به هو الصواب.


رابعا الشخص النرجسي عنيد جدًا ولايتراجع عن قراراته.

ايضا من مشاكل الشخصية النرجسية هي العناد الدائم وحتى ان كان على خطأ يستمر الشخص النرجسي على قراره وهو يعلم أنه على خطأ لكن لا يعترف بأخطائه.


خامسا الشخص النرجسي يؤذي الآخرين مقابل إسعاد نفسه.

حيث ان الشخص النرجسي لا يكترث لاي شخص مهما كان يحبه او مقرب منه وهو على استعداد تام لإيذاء أي شخص مقابل إسعاد نفسه، ومن المحتمل أن يكون الإيذاء عبر الكلمات الجراحة والمهين وقد تصل في بعض الاحيان الى الايذاء البدني.

إقرأ أيضًا.

طرق التعامل مع الطفل العنيد وتحسين سلوكه دون التأثير على شخصيته

أهمية تناول الخضروات والفواكه وماهي فوائدها لجسم الانسان


نقطة ضعف الشخصية النرجسية.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية
نقطة ضعف الشخصية النرجسية

الان دعونا نتعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع من يمتلك شخصية نرجسية وكيف يمكننا التصرف معه بشكلٍ صحيح لنتجنب جميع مشاكلها النفسية وعدم الوقوع ضحية امامه.


اولا.

عند التعامل مع الشخص النرجسي يجب عليك أن تمنح نفسك نفس القدر والعظمة التي توجد عند الشخص النرجسي حتى تتمكن من المساواة بينك وبينه، ومن خلال منح نفسك العظم الزائد سوف تصبح في توازن مع الشخصية النرجسية لانك عند فعل هذا الامر وتعظيم نفسك لن تسمح للشخص النرجسي التقليل منك.


ثانيا.

تجنب نقد الشخص النرجسي لانه لايحب من أحد أن ينتقده او يقدم له النصائح لذلك يمكننا استغلال هذا الأمر كنقطة ضعف الشخص النرجسي، ففي حال تعرضت لهجوم بالكلمات من شخص نرجسي لا تسمح له وقم على الفور بنقده وانتقاد أفعاله وهذا الأمر سوف يصيبه بالجنون وبالتالى ستتمكن من الفوز عليه بكل سهولة.


ثالثًا.

تجنب الحوار مع الشخص النرجسي لأنه من الصعب جدا التحاور معه حيث انه لا يرى نفسه انه نرجسي أو لديه مشاكل نفسية، ففي حال قام الشخص النرجسي بايذائك ببعض الكلمات لا تسمح له بذلك مطلقا، وأخبره بأنه يتعامل ويتحدث معك بأسلوب غير جيد، وافرض عليه التحدث والتعامل معك بشكل جيد حتى لا يؤثر ذلك عليك وكي لا تقع ضحية له.


رابعا.

افضل طريقة للتعامل مع الشخص النرجسي هي الجدية في الحديث والتعامل، بحيث اذا اردت طلب شيئا منه اطلبه بجدية تامة بدون اللجوء التى التلميح لطلبك او لما تريد منه ان يفعله حيث لا يجب عليك التعامل معه من خلال التلميح لانه لايرى غير نفسه كما تحدثنا سابقا، وايضا لاتتجاوز اي امر مع الشخص النرجسي.

على سبيل المثال إذا تعرض لمشكلة ما مع شخص نرجسي فانت امام خيارين، اولا اذا كان ذلك الشخص عزيز عليك ولا ترغب بخسارته تجاوز عنه بعض الأمور، والخيار الثاني أن تتجاهل وعدم التحدث معه حتى يعلم بانه كان مخطأ بحقك.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية الموضوع وقد تعرفنا بشكل مفصل على جميع تفاصيل النرجسية وايضا نقطة ضعف الشخصية النرجسية وعليك الحذر أثناء التعامل مع هذه الشخصية ويجب أن لا تؤثر عليك سلبا حتى لا تتعرض لأي مشاكل نفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى